منتدى خريجي تربية بورسعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أكبر تجمع لخريجي وخريجات كلية التربية ببورسعيد
 
الرئيسيةأحدث الموضوعاتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيفية كتابة السيرة الذاتية بالتفصيل .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Ehab Seddik
المدير العام
المدير العام
Mr.Ehab Seddik


النوع : ذكر الوظيفة : فني صيانة حاسب آلي
الابراج : الميزان الدولة الدولة : مصر
عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
المزاج : عال العال
الأوسمة : كيفية كتابة السيرة الذاتية بالتفصيل . 2222


كيفية كتابة السيرة الذاتية بالتفصيل . Empty
مُساهمةموضوع: كيفية كتابة السيرة الذاتية بالتفصيل .   كيفية كتابة السيرة الذاتية بالتفصيل . I_icon_minitimeالخميس فبراير 25, 2010 5:11 pm

كيفية كتابة السيرة الذاتية بالتفصيل . Cv1





خاص للباحثين و الباحثات عن الوظائف

ولــ طلاب و خريجي المعاهد و الجامعات الجدد


يعتقد البعض منكم أن السيرة الذاتية كتابتها
سهلة جداً و لا بحاجة إلى فهم الموضوع أو حتى التعمق به أو بالأحرى ليس
بحاجة إلى تلك الموضوع ..

فأقول لهم : لا بالعكس تماماً , السيرة الذاتية ليست سهلة إنما لها خطوات هامة و هي السبب في إنجاح الشباب للعمل في الوظائف .


فهناك مؤتمرات و ندوات و محاضرات و كتب خاصة لكتابة السيرة الذاتية
وتعلمهم الخطوات الهامة في الكتابة و ما بعد السيرة الذاتية , خطوات
استعداد للمقابلة .



و لكن ليس المشكلة في الكتابة ، إنما المشكلة هي ماذا ستكتب في السيرة ؟ !



باختصار السيرة الذاتيــة C.V


تعتبر بطاقة التعارف بينك و بين متخذ القرار ( صاحب العمل المدير )
بتوظيفك ، حيث تحتوي السيرة على المعلومات الشخصية و مكان و تاريخ الولادة
والجنسية و الإقامة و الهاتف و الدراسات و الخبرات و الاهتمامات و
الهوايات و ما إلى غير ذلك ..


مع ملاحظات هامة يجب أن تكون السيرة الذاتية كالآتي قبل البدء بالموضوع :

- الإعداد ،العناوين ، التنسيق ، الترتيب ، النقاط ، الوضوح التام و المحافظة .


- ورق أبيض اللون نوع جيد و حجم الورق A4 .


-لها تأثير قوي و إيجابية .


-صادقاً بما ورد في كل السيرة من المعلومات .


-إستخدام الدليل و البرهان أو الإثبات للخبرات و الإنجازات و المهارات ، ( صور عن الشهادات و المؤهلات مصدقة ) .


-صفحتين أو ثلاث صفحات كحد أقصى للسيرة .


-مختصرة و شاملة .


-قراءة السيرة بعد كتابتها أكثر من مرة ( لتتأكد من الأخطاء الإملائية ) .
مع بعض الأسئلة الهامة :

* إلى أين تريد إرسال السيرة الذاتية ؟
- شركة ، معمل

- مركز خدمات ( إتصالات - مبيعات - ثقافيات )

- مشفى ،طبية
و السبب لأن السيرة الذاتية تختلف كتابتها من حيث :المحتوى و الشكل


*كيف تريد إرسال السيرة الذاتية ؟ هل عن طريق؟

- صندوق بريد ، فاكس ، بريد إلكتروني

- مباشر ( إلى مكان العمل ، أقصد تقديم طلب مباشر )

- موقع الإلكتروني ( تقديم طلبات عن طريق موقع الانترنت )

*هل يجب أن تكون السيرة كتابتها باللغة الانكليزية ؟

إن كنت متحدث جيد للإنكليزية فليفضل الكتابة باللغة الانكليزية أو نسخة
باللغة الانكليزية ونسخة باللغة العربية ..و إن لم تكــن ذلك فالنسخة
العربية تكفي ..

مــع مــلاحظة : بعض الشركات لا تقبل إلا بالانكليـــزي
و الآن نبدأ خطوة خطوة ..


ما هي السيرة الذاتيــة؟



السيرة الذاتية في اللغة هي بيان أو تقرير شخصي موجز يستعرض بعض المعلومات
الشخصية عن تاريخ عمل الشخص ومؤهلاته للحصول على عمل أو وظيفة معينة .


أما من الناحية الوظيفية فيمكن تعريفها بأنها عبارة عن صفحة تسويقية تعرض
مهارات وانجازات وخبرات طالب الوظيفة بصورة واقعية مشوقة وبشكل علمي منظم
وجذاب .


أي تعتبر السيرة الذاتية بطاقة التعارف بينك و بين متخذ القرار ( صاحب العمل المدير ) بتوظيفك .


إن السيرة الذاتية بوابة عبور إلى الوظيفة فهي :
•وسيلة للتعريف عن نفسك

•موجز مكثف عن الخبرات، المهارات والمؤهلات

•موجز عن انجازاتك الشخصية والمهنية

الهدف الأساسي منها هو الوصول إلى:

•صاحب القرار

•المقابلة

دوماً ضع نفسك مكان صاحب القرار

السيرة الذاتية ملخص عنك فلا تغفل عند تحضيرها في إبراز نقاط القوة فيك


السيرة الذاتية مكتوبة فاجعلها سهلة القراءة والفهم لتجذب اهتمام القارئ


السيرة الذاتية وثيقة لتسويقك عند أصحاب العمل فاجعلها مقنعة وفعالة

السيرة الذاتية تعكس شخصيتك فلا تبخل عند إعدادها بالوقت والتفكير والجهد
ذلك لأن الإهمال واللامبالاة في إعدادها قد يكون له آثار عكسية في تسويق
قدراتك

كيفية كتابة السيرة الذاتية بالتفصيل . D6e091ef4993d1cd746fcde
محتوى السيرة الذاتية :

لا يوجد نمط واحد أو أسلوب مثالي لمحتوى و شكل السيرةالذاتية. إلا أنه
يمكنك أن تختار النموذج الذي يناسب احتياجك على أن يتضمن النقاط الرئيسية
التالية:


1. المعلومات الشخصية:


•الاسم الكامل

•العنوان

•رقم الهاتف،الفاكس، و البريد الالكتروني (إن وجد)

•تاريخ الميلاد

•الجنسية

•الحالة الاجتماعية

2. الخبرات المهنية:

•ابدأ بالعمل الحالي أو الأحدث

•اكتب اسم صاحب العمل وعنوانه، مركزك الوظيفي، المدة التي عملت بها عنده

•تعداد موجز للواجبات والإنجازات

•إذاكانت الوظيفة التي تتقدم لها أول عمل لك فاذكر أي خبرة عملية بما في ذلك العملا لغير مأجور أو العمل الصيفي

•لا تذكر معلومات عن الراتب الخاص بك

3. المؤهلات العلمية:


•رتب المراحل التعليمية التي اجتزتها في اطار زمني مبتدئاً بالتحصيل العلمي الأكثر حداثة

•اذكر اسم الجامعة، الكلية، العنوان و عدد السنوات التي استغرقتها دراستك
الجامعية (اذا كنت طالباً جامعياً في السنة النهائية اذكر الموعد المتوقع
للتخرج بالشهر والسنة)

•اذكر الدرجات العلمية الممنوحة لك أو أية انجازات أخرى حصلت عليها أو من المتوقع أن تحصل عليها

•لا تذكر التعليم الأساسي والثانوي اذا كنت خريجاً جامعياً

4. المؤهلات المهنية والمهارات الأخرى:

•اذكر جميع الجوائز والمكافآت التي حصلت عليها من خلال عملك أو أثناء دراستك أو من خلال نشاطاتك الاجتماعية

•اذكر المنظمات المهنية التي تنتسب إليها

•أضف مهاراتك باستخدام الحاسب و قدراتك اللغوية

•لا تذكر شهاداتك الأخرى كالغطس مثلاً

5. الأشخاص المعرفون (References):

•اختر شخصين أو ثلاثة من غير المقربين له دراية بمؤهلاتك وقدراتك بحيث يوصي بك للوظيفة التي ستتقدم لها

•خذ موافقة الأشخاص على استخدام أسمائهم

•سجل أسماءهم، مركزهم الوظيفي، عناوينهم، أرقام هواتفهم مع التأكد من أن هذه الأرقام صحيحة

•ضع أسماءهم في ختام سيرتك الذاتية

إضافات أخرى:

•هدفك المهني بحيث لايتجاوز السطرين أو الثلاثة في أعلى الصفحة، تلقي فيها
الضوء على مهاراتك، خبرتك،طموحاتك ومخططاتك. هذا ما سيجعل صاحب العمل
متشوقاً لقراءة الباقي

•الدورات التدريبية التي شاركت بها

•الدراسات و المقالات التي قمت بإعدادها

•أضف هوايتك

•الخدمة العسكرية .

•يمكنك إضافة صورة شخصية

الشكل العام للسيرة الذاتية

جذابة:

•مطبوعة على ورق ذو نوعية جيدة

•أن لا تتجاوز ثلاث صفحات - إلا إذا كان لديك منشورات فيجب ذكرها

منظمة:


•منظمة وفيها فراغات

•الأجزاء مرتبة بتسلسل زمني منطقي

•تظهر فيها عناوين رئيسية واضحة

الحرف والحجم:

•لا تستخدم أكثر من حجمين من الحروف

•حاول أن يكون هناك توازن بين الخط الداكن والفاتح

•لا تضع خطوطاً تحت الكلمات

•لا تعتمد على أحجام الحروف المتناقضة للتأكيد

•استخدم خطاً من السهل قراءته


اللغة:



استخدم لغة قوية، جملاً قصيرة، تنقيطاً واضحاً وكلمات عملية للتأثير على
القارئ كأن تستخدم مثلاً أفعالا مثل (طورت، أدرت، أبدعت، طبقت، نسقت،
بدأت، صممت...)

•احرص على خلو السيرة الذاتية من

* الأخطاء اللغوية والنحوية

* الأخطاءالإملائي
رسالة التغطية (Cover Letter)

•تمثل رسالة التغطية ورقة أولية يبعثها طالب العمل إلى المؤسسة أو الشركة المعلنة

•حدد في هذه الفقرة بشكل مختصر مهاراتك أوقدراتك و التي تحتاجها الشركة، و
هي لا تحتاج إلى سرد كبير إذ أن سيرتك الذاتية ستتناولها بالتفصيل

•في حال تقدمك إلى وظيفة معلن عنها : اقرأ الإعلان بتأني و اعرف ما هو المطلوب لهذه الوظيفة

•إذا كنت مهتماً بشركة معينة: اتصل للسؤال عن مدير الموارد البشرية، و في
حال عدم وجود هذا القسم فاسأل عن الشخص المسؤول عن التوظيف في الشركة

•في حال تقدمك إلى وظيفة غير معلن عنها : يمكنك أن تتخيل ما هي المؤهلات
العامة المطلوبة كالمصداقية في العمل، القدرة على اتخاذ القرارات، حل
المشاكل، القدرة على العمل ضمن فريق... إلخ

وبالتوفيق للجميع










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kherfoepts.7olm.org
 
كيفية كتابة السيرة الذاتية بالتفصيل .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى خريجي تربية بورسعيد :: منتدى التنمية البشرية-
انتقل الى: